•°°•اهـــــلا(و)ســـهـــلا•°°•
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فقدان الشهية حالة مرضية تحتاج إلى توازن غذائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

مُساهمةموضوع: فقدان الشهية حالة مرضية تحتاج إلى توازن غذائي   الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 10:44 am

لا تقتصر مشكلة فقدان الشهية على الشباب والفتيات والأطفال فقط بل إنها تشمل كل الفئات العمرية وهناك عدد لا بأس به من مراجعي العيادات هم ممن يعانون من مشكلة فقد الشهية، وكما يعلم الكثير من القراء الكرام أن هذه المشكلة لها ارتباط وثيق بالحالة النفسية والجسدية معاً، كما أن لها حلا ناجعا من الناحية الغذائية بعد ذلك. كما أحب أن أوضح أن هناك أمراضا مختلفة من فقد الشهية ولكننا اليوم سنتحدث عن المشكلة لا المرض، وسنطرح حلولاً بسيطة تتناسب والمشكلة بشكلها البسيط، حيث إن بعض الحالات لا يمكن حلها إلا بعد الفحص ونقاش المريض وأخذ بعض المعلومات منه للتعرف على أساس المشكلة والذي يتوجب علاجه أولا، وهناك أنواع أخرى تندرج تحت أمراض فقد الشهية العصبي.
عندما تتغير الشهية فهذا دليل على أن هناك أمرا معينا يسير بشكل غير طبيعي يكون له مسببات كثيرة، تبدأ من مشاكل السفر والتنقل، ومشاكل البرد والحر إلى مشاكل الإحباط بكل مسبباته وبالذات الإحباط من تناول غذاء معين لكون الشخص يعتقد أنه مسبب للسمنة أو لإنتاج الغازات أو آلام في البطن حدثت قبل ذلك، والكثير منا بل كلنا قد يحدث لنا فترة نفقد فيها الشهية لمشكلة جسدية أو نفسية أو دون مشكلة بتاتاً ولكن الأمر يبدأ في الخطورة إذا وصل عدد أيام فقد الشهية إلى أسبوع فهذا مدعاة لزيارة الطبيب، وبعد فحص الحالة يمكن تحويلها إلى الاختصاصي النفسي أو اختصاصي التغذية العلاجية.
يذكر أن حل مشكلة فقد الشهية يسير وسهل التطبيق بعد تحديد المشكلة تحديداً واضحاً فبعض المرضى يكونون غير قادرين على تحديد المشكلة الصحيحة لفقد الشهية، فيحتاجون إلى مساعدة المختص للوصول إليها.
ومثال على سهولة تطبيق حل مناسب للمشكلة، أنه لو افترضنا أن سبب فقد الشهية لشخص معين هو تلبك في المعدة بسبب تناول غذاء لم يتعود عليه أو في وقت لم يتعود عليه أو أدخل طعاما على طعام فإن ذلك سيؤدي إلى الألم أو عدم راحة في البطن قد تصحب بغازات مما يجعل الشخص يعاف الأكل وحل هذه المشكلة بأن يعتمد في غذائه لأقل من يوم على الفواكه الطازجة مثل الموز وغيره فسيجد أن مشكلته حلت في وقت وجيز دون ضرر على جسده وتسمى هذه الطريقة إعادة تهيئة الجسم.
يتم التحكم في مسألة الجوع والشهية من خلال مراكز معينة في الدماغ تسمى مراكز الشهية حيث ترسل هرمونات معينة تنبه الجسم إلى حاجته للغذاء عند الجوع، وعندما تتداخل مشاكل أخرى لها علاقة بالهرمونات فإنه يحدث خلل في إفرازها وخلل في إرسالها إلى مناطق التأثير فيحدث فقد الشهية.
وأسباب أخرى كثيرة لفقد الشهية - والتي يمكن حلها أيضاً ببساطة- من ضمنها نقص أو عوز الجسم لبعض المعادن والفيتامينات مما يؤدي إلى تثبيط نشاط مراكز الجوع والشهية في الدماغ ومن ثم تقليل الرغبة في الطعام.
فالغذاء المحتوي على كمية بسيطة من الزنك والذي يوجد في المحار وجراد البحر واللحوم والدواجن وحبوب القرع مما يؤدي إلى عوز لهذا المعدن الهام وبالتالي يضعف كل من حاسة الشم والتذوق ثم فقد الشهية، بل إن امتصاص هذا المعدن قد تتم إعاقته بسبب تناول أغذية أخرى وهو ما نسمية تضاد الغذاء والغذاء، فمن ضمن المواد المعيقة لامتصاص الزنك هي الألياف أو حبوب أو شراب الحديد أو المشروبات الكحولية - أكرمكم الله- هذا إضافة إلى العوامل الفسيولوجية التي تؤثر سلباً على امتصاص الزنك ومنها فترة المراهقة والبلوغ والإجهاد الرياضي.
وعنصر غذائي آخر هو البوتاسيوم والذي يفقد عند من يتناولون أدوية ادرار البول بالذات كبار السن مما يسبب فقد الشهية والذي يجب تعويضه بتناول الرز والبطاطس إضافة إلى الفواكه والخضار الأخرى.
في أحيان قليلة يؤدي تناول فيتامين (د) على هيئة أقراص إلى تقليل الشهية وهذا يذكرنا بما نردده دائماً بأنه لا حاجة لنا أن نتناول كبسولات الفيتامينات أو المعادن دون ضرورة يحددها الطبيب واختصاصي التغذية العلاجية بل إن البعض يسميها مقويات وهي كما ترون على العكس من ذلك إن كانت في غير موضعها أو عند عدم الحاجة إليها.
فقد الشهية لدى الأطفال موضوع منفصل وحلوله مختلفة سنخصص له موضوعا منفردا مستقبلا لأهميته لمستقبل الطفل وصحته الآنية والمستقبلية.
باختصار... لتتجنب فقد الشهية عليك بتناول:
1 - الخضار والفواكه الطازجة.
2 - اللحوم الحمراء ( باعتدال) والدواجن والمأكولات البحرية.
3 - البذور مثل بذور القرع العسلي، والحبوب الكاملة والمكسرات.
وتجنب (أثناء فقد الشهية):
1- زيادة الألياف.
2- القهوة الشاي.
3- زيادة الملح
وطبعاً تجنب الكحول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7lalir3q.own0.com
 
فقدان الشهية حالة مرضية تحتاج إلى توازن غذائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
OoOمنتدى اهــل العـــــراقOoO :: اقســـام الفناين والمطربيـــن :: اقـــيام عالـــم حـــــواء :: عالم المرآة , عالم حواء , الديكورات المنزليه وغيرها , الاسرة وتربية الطفل , المعاشرة الزوجية , الطبخ , ازياء واكسسوارات , مكياج وعطور :: قسم الطب والعلاج-
انتقل الى: